عدسات لاصقة جديدة تقوم في مهام متعددة - شبكة فيرال

عدسات لاصقة جديدة تقوم في مهام متعددة

جوجل بلس

الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم , ولا تكلم لسان, والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا, ثم أما بعد :

إنه من دواعي سرورنا نحن عائلة موقع فيرال نيوز أن أتيحت لنا هذه الفرصة العظيمة لنكتب في هذا الموضوع الهام ؛ الذي يشغل بالنا جميعا لما له من أثر كبير في حياة الفرد والمجتمع .

قامت فرق بحثية من العديد من البلدان بإنشاء عدسات لاصقة ذكية ، ومجهزة بوحدات استشعار رقيقة على السطح يمكنها أداء مهام متعددة.

ذكرت المجلة العلمية “ماتر” أن فريقًا من المهندسين من جامعة سوري في المملكة المتحدة عمل مع شركاء من جامعة جورج واشنطن وجامعة هارفارد وجامعة تشجيانغ وجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية ومختبر الفيزياء الوطني البريطاني لتطوير عدسة جديدة بنجاح. هذا يرجع إلى سابقة علمية لتصنيع تكنولوجيا الاستشعار.

تشتمل العدسة الجديدة على وحدة استشعار بصرية لتلقي المعلومات المرئية ، ومقياس حرارة للكشف عن أمراض العين ، ووحدة قياس الجلوكوز لمراقبة مستويات الدموع.

نقل موقع “Science Daily” الخاص بالتكنولوجيا عن الباحث في جامعة هارفارد تشيكي غوا قوله: “العدسة الجديدة مختلفة عن العدسة الحالية لأن المستشعر الرقيق المبتكر يمكن تركيبه على عدسة تصحيح الرؤية ويمكن أن يتفاعل مباشرة مع الدموع. تقنيات القياسات الحيوية المختلفة ليس لها تأثير على حدة البصر.

وأكد فريق البحث أن وحدة الاستشعار المثبتة على العدسات اللاصقة يمكن استخدامها لرصد الصحة وتشخيص الأمراض في المستقبل. وقال يون لونج تشاو الباحث في جامعة ساري: “اكتشافنا لا يوفر فقط طريقة فريدة وبسيطة لصنع العدسات اللاصقة الذكية ، ولكنه يجعل من الممكن أيضًا إنشاء أجهزة إلكترونية متعددة الوظائف”.